الرئيسية / مقالات / ينهي Facebook سياسة النظام الأساسي التي تحظر التطبيقات التي تنسخ ميزاتها

ينهي Facebook سياسة النظام الأساسي التي تحظر التطبيقات التي تنسخ ميزاتها

ينهي Facebook سياسة النظام الأساسي التي تحظر التطبيقات التي تنسخ ميزاتها

فيس بوك سوف تسمح الآن للمطورين بحرية لبناء المنافسين لخصائصه على منصته الخاصة. أعلنت Facebook اليوم أنها ستقوم بإسقاط القسم 4.1 من سياسة Platform ، والذي ينص على “إضافة شيء فريد للمجتمع. لا تكرر الوظائف الأساسية التي يوفرها Facebook بالفعل. “

كان Facebook قد نفّذ في السابق هذه السياسة بشكل انتقائي لإيذاء المنافسين الذين استخدموا ميزة Find Friends أو ميزات التوزيع الفيروسي. تم قطع تطبيقات مثل Vine ، و Voxer ، و MessageMe ، و Phhhoto والمزيد من منصة Facebook لتكرارها عن كثب لأدوات إنشاء الفيديو أو الرسائل أو GIF. البحث عن أصدقاء هو واجهة برمجة تطبيقات حيوية تتيح للمستخدمين العثور على أصدقائهم على Facebook ضمن تطبيقات أخرى.

ستؤدي هذه الخطوة إلى الحد بشكل كبير من مخاطر البناء على منصة Facebook. ويمكن أيضا أن تلقي الضوء في عيون المنظمين. أي شخص يبحث عن طرق يسيء فيس بوك لهيمنته سيخسر نقطة الحديث. ومن خلال إنشاء منصة أكثر انفتاحًا وانفتاحًا يمكن للمطورين من خلالها الإنشاء دون الخوف من التباعد الشديد عن تاريخ Facebook أو خارطة الطريق ، فقد يؤدي ذلك إلى تنشيط النظام البيئي للمطورين.

قدم متحدث باسم Facebook هذا البيان إلى TechCrunch:

لقد أنشأنا نظام المطورين لدينا منذ سنوات لتمهيد الطريق للابتكار في التطبيقات والخدمات الاجتماعية. في ذلك الوقت ، اتخذنا قرارًا بتقييد التطبيقات التي تم تصميمها على أساس النظام الأساسي لدينا والتي تكرر وظائفنا الأساسية. هذا النوع من القيود شائع عبر صناعة التكنولوجيا مع أنظمة أساسية مختلفة ، بما في ذلك YouTube و Twitter و Snap و Apple. نحن نراجع بانتظام سياساتنا للتأكد من أنها تحمي بيانات الأشخاص وتمكّن من بناء خدمات مفيدة على منصتنا لصالح مجتمع Facebook. كجزء من المراجعة المستمرة التي أجريناها ، قررنا أننا سنزيل هذه السياسة القديمة حتى تظل المنصة مفتوحة قدر الإمكان. نعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله مع تطور وتطوير الأنظمة الأساسية والتكنولوجيا.

ويأتي هذا التغيير بعد أن أغلق فيسبوك أجزاء من  منصتها  في أبريل لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمن في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا. على الصعيد الدبلوماسي ، قال فيس بوك إنه لا يتوقع أن يؤثر التغيير على مكانته مع المنظمين ، ولكنه مفتوح للإجابة على أسئلتهم.

في وقت سابق من شهر أبريل ، كتبت تقريرًا عن كيفية استخدام Facebook للسياسة 4.1 لمهاجمة المنافسين الذين رأوا أنهم يربحون. وقد نادى المقال ، “لا ينبغي أن يمنعك فيس بوك من العثور على أصدقاء على المنافسين” ، على الفيسبوك لجعل الرسم البياني الاجتماعي أكثر قابلية للحركة وقابلية للتشغيل البيني حتى يمكن للمستخدمين التخفيف من المنافسين إذا شعروا بأنهم لم يعاملوا بشكل صحيح من أجل إجبار فيس بوك على التصرف بشكل أفضل.

سيتم تطبيق تغيير السياسة بأثر رجعي. ستتمكن التطبيقات القديمة المفقودة البحث عن أصدقاء أو وظائف أخرى من إرسال تطبيقهم للمراجعة ، وستستعيد إمكانية الوصول بعد الموافقة عليه.

لا تزال قوائم الأصدقاء لا يمكن تصديرها بطريقة تعمل بشكل حقيقي. لكن على الأقل ، قام فيسبوك الآن بسن روح هذه الدعوة للعمل. لن يواجه مطورو البرامج خطر فقدان إمكانية الوصول إلى واجهة البحث عن أصدقاء Facebook للمضي قدمًا في مساره.

في ما يلي مقتطف من تقريرنا السابق عن كيفية تنفيذ Facebook سابقًا لسياسة Platform 4.1 التي تم استخدامها قبل تغيير اليوم لعرقلة المنافسين:

  • كان Voxer أحد أكثر تطبيقات المراسلة إثارة في عام 2012 ، حيث قام بتسلق المخططات وجمع جولة بقيمة 30 مليون دولار مع وظائفه على غرار أجهزة اللاسلكي. في أوائل يناير 2013 ، قام Facebook بنسخ Voxer عن طريق إضافة رسائل صوتية إلى Messenger. بعد  مرور أسبوعين ، قام فيس بوك بقطع الوصول إلى Voxer’s Find Friends . أخبرني المدير التنفيذي لشركة Voxer Tom Katis في ذلك الوقت أن Facebook صرح بأن تطبيقه مع عشرات الملايين من المستخدمين كان “شبكة اجتماعية تنافسية” ولم يشارك المحتوى في Facebook. أخبرنا كاتيس أنه يعتقد أن ذلك منافق. بحلول شهر يونيو ، كان Voxer محوراً نحو الاتصالات التجارية ، مما أدى إلى تراجع مخططات التطبيق وترك Facebook Messenger لتحقيق النجاح.
  • كان لدى  MessageMe تطبيق دردشة مبسط  ينمو بسرعة بعد إطلاقه في عام 2013 ، مما يشكل تهديدًا على Facebook Messenger. قبل وقت قصير من الوصول إلى مليون مستخدم ، قام  فيس بوك بقطع الوصول إلى MessageMe ‘s Find Friends. انتهى التطبيق ببيع مبلل يتألف من رقمين مزدوج الأرقام إلى ياهو قبل أن يتفكك.
  • يوضح Phhhoto ومصيره كيفية حماية البيانات في الفيسبوك يشمل Instagram. التطبيق Phhhoto والتي تمكنك من تبادل لاطلاق النار صور GIF المتحركة و تزايد شعبية. ولكن بعد فترة وجيزة من وصوله إلى مليون مستخدم ،  تم قطعه عن الرسم البياني الاجتماعي في Instagram  في أبريل 2015. وبعد ستة أشهر ،أطلق Instagram Boomerang ، وهو استنساخ صارخ من Phhhoto. في غضون عامين ، أغلقت Phhhoto التطبيق الخاص به ، وإلقاء اللوم على الفيسبوك و Instagram. “شاهدنا [Instagram CEO Kevin] Systrom وفريق منتجاته بهدوء باستخدام PHHHOTO ما يقرب من عام قبل إصدار Boomerang. لذلك لم يكن مفاجأة على الإطلاق. . . لست متأكدًا من أن إنستاجرام لديه عظام مبدعة في كامل جسمه “.
  • حاز Vine  على لقطة حقيقية لكونه مستقبل فيديو قصير. في اليوم الذي أطلق فيه التطبيق المملوك للتويتر ، قامفيس بوك بإيقاف وصول فايند فريندز إلى فاين . تسمح لك Vine بالعودة إلى Facebook ، وكانت حلقاتها التي مدتها ست ثوان والتي تم طرحها في التطبيق بعيدة كل البعد عن برنامج تحميل ملفات الفيديو الثقيل من Facebook. ومع ذلك ، قام فيس بوك بقطعها ، وبحلول أواخر عام 2016 ، أعلن تويتر أنه تم إيقاف Vine.

عن YOYO

شاهد أيضاً

الهاتف الذكي-LG تسجل براءة إختراع لهاتف يضم 16 كاميرة

بعد إرتفاع إعدادات الكاميرة في الهواتف الذكية إلى 4 كاميرات تخطط العديد من الشركات لإضافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *